أسرار الترجمة المرئية والدبلجة

سندباد مسلسل ياباني للرسوم المتحركة للأطفال صدر عام 1975م ثم دُبلج إلى العربية الفصحى.

قصة المسلسل
(سندباد) (Sinbad) فتى صغير وهو ابن تاجر مشهور من بغداد، وهو يحب الاستماع إلى عمه (علي) الذي أحضر من رحلاته طائرًا غريبًا يتكلم اسمه (ياسمينة) (Shera)، فيقرر (سندباد) أن يذهب مع عمه في رحلاته على أمل أن يشهد إحدى مغامراته الشيقة التي يحكي له عنها. ويحدث أن يهاجم المركب حوت ضخم فينقلب المركب ويصير (سندباد) وحيدًا مع الطائر (ياسمينة) على جزيرة نائية. وحين يعود سندباد من أولى مغامراته يجد أن والديه خرجا إلى البحر ليبحثا عنه وفُقدا، فيقرر (سندباد) أن يخرج للبحر ويهب نفسه للمغامرات.
ويصحبه في مغامراته تلك صديقاه (علي بابا) و(علاء الدين) . و(علي بابا) كان شابًّا شجاعًا انضم إلى عصابة لصوص ولكنه بعد أن قابل (سندباد) قرر ترك ذلك والانضمام إلى (سندباد) في مغامراته. أما (علاء الدين) فكان حكيمًا مسنًّا، كان لديه مصباح سحري داخله جني يحقق له كل ما يريد، ولكن ذات يوم ضاع منه ذاك المصباح، وحين يقابل (سندباد) يقرر أن يصحبه في مغامراته.
ويقابل المغامرون الثلاثة مخلوقات غريبة منها طائر الرخ الضخم وثعابين عملاقة وعرائس بحر وجن أقزام وسحرة أشرار. وتصور لنا بعض حلقات المسلسل حكايات من كتاب (ألف ليلة وليلة). ويكتشف (سندباد) أن (ياسمينة) ما هي إلا أميرة سحرها أحد الأشرار، ويتمكن (سندباد) من إعادتها إلى طبيعتها البشرية. وحين يفرغ (سندباد) من مغامراته ويقضي على الأشرار يعود إلى موطنه (بغداد) ليجد والديه قد عادا بسلام هما الآخران ويعيش الجميع في سعادة وسلام.

(من كتاب “أسرار الترجمة المرئية والدبلجة” للأستاذ/ أشرف عامر)
متاح مطبوعًا وإلكترونيًّا …
للحجز والشراء: (واتسآب) +2- 01008174723

Sindbad

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s