نماذج من الترجمة العامة

قديمًا قالوا: بالمثال يتضح المقال!

وفيما يلي نسوق أمثلة لنصوص تندرج تحت مسمى الترجمة العامة.

Martin Luther King Jr was one of America’s most influential civil rights activists. His passionate, but non-violent protests, helped to raise awareness of racial inequalities in America, leading to significant political change.

كان مارتن لوثر كِنج الابن أحد أبرز مناصري الحريات المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان يتبنى أسلوبًا سلميًّا في الاحتجاج يخاطب فيه الوجدان والمشاعر، ما ساعد على نشر الوعي بوجود ألوان من التمييز العنصري في المجتمع الأمريكي، وأدى بعد ذلك إلى إحداث تغيير كبير في الحياة السياسية.

(ترجمة: أشرف عامر)

*******************

منذ اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون – وعلى إثر ما وقع لمن دخلها من حوادث وفواجع – وهناك أمر كَثُرَ حوله الجدل، ألا وهو “لعنة الفراعنة”. يرى بعضهم أنها حقيقة لا يمكن إنكارها، في حين يرى البعض الآخر أنها مجرد أسطورة وخرافة.

Since the tomb of Tutankhamun was discovered, and due to the calamities undergone by those who entered the tomb, the controversial ‘Curse of the Pharaohs’ has emerged. Some argue that it is an undeniable fact. On the other hand, others argue that it is nothing but a myth.

(ترجمة: أشرف عامر)

*******************

World War II (WWII or WW2), also known as the Second World War, was a global war that lasted from 1939 to 1945, although related conflicts began earlier. It involved the vast majority of the world’s nations—including all of the great powers—eventually forming two opposing military alliances: the Allies and the Axis. It was the most widespread war in history, and directly involved more than 100 million people from over 30 countries. In a state of “total war”, the major participants threw their entire economic, industrial, and scientific capabilities behind the war effort, erasing the distinction between civilian and military resources.

 

دارت رحى الحرب العالمية الثانية من عام 1939م حتى عام 1945م، وقد اكتوت بنارها عدة دول. ولكن سبق هذا التاريخَ وقوعُ نزاعات متعلقة بتلك الحرب. وقد شاركت في تلك الحرب الغالبيةُ العظمى من دول العالم، وكان من بينها الدول العظمى، وقد انقسمت فيما بينها إلى كتلتين متحاربتين: دول الحلفاء ودول المحور. ولم تنتشر نارُ حربٍ في التاريخ مثلما انتشرت نيران تلك الحرب، ولم لا وقد شارك فيها ما يربو على 100 مليون شخص من أكثر من 30 دولة. ولأنها كانت “حربًا شاملة” فقد سخَّرت كبرى الدول المشاركة فيها كافة إمكاناتها الاقتصادية والصناعية والعلمية لخدمة المجهود الحربي، ولم تفرِّق في ذلك بين الموارد المدنية والموارد العسكرية.

(ترجمة: أشرف عامر)

Support Donations

Your donations are highly appreciated so that these mostly-free-of-charge efforts can be continued.

$15.00


شراء كتاب (أسرار عالم الترجمة)

هذا هو أحدث إصدار (سبتمبر 2019م) الجزء الأول من الكتاب – المؤلف: الأستاذ/ أشرف عامر – نوع الملف: PDF – حجم الملف: أقل من 28 ميجابايت – عدد الصفحات: 121 – ادفع عن طريق PayPal ثم وافنا بعنوان بريدك الإلكتروني لنرسل إليك نسختك الإلكترونية من الكتاب. – للتواصل (واتسآب): +2- 01008174723

$15.00

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s